تغذية المرأة المرضعة, معلومات صحية ونصائح مهمه

من الضروري للمرأة المرضعة أن تتناول الأطعمة المغذية والصحية للحفاظ على صحتها وكذلك لكي ينعكس ذلك الغذاء الصحي على صحة رضيعها لذلك مهم جدا لك كأم مرضع أن تهتمي بتغذيتك من خلال أتباع النصائح التالية:
وصفه و خلطة اعشاب لادرار الحليب في صدر الام المرضعهبالصور وصفات لأدرار حليب الأم

تغذية المرأة المرضعة



 النظام الغذائي للمراة المرضعة

  • يجب أن يحتوي نظامك الغذائي كأم مرضع على 20-30% بروتين, 70-60% نشويات, 30-20% دهون حيث انك بحاجة ملحة الى تناول الطعام المتوازن وأخص بذلك البروتينات والنشويات والدهون بالأضافة الى الفيتاميناتوالمعادن الغذائية النادرة.
  • يجب أن يكون غذاء الأم المرضعة متنوع ومتوازن وهو الغذاء نفسه الذي كنتي تتناولينه في آواخر مراحل الحمل مع التركيز على زيادة كمية مشتقات الحليب بقدر لتر واحد من الحليب وبقدر ما يزداد طلب الطفل على الرضاعة تزيد حاجتك الى الطعام ولا تنسي الاكثار من شرب الماء وامتنعي عن التدخين وتناول القهوة والكحول ولا تنسي من أخذ قسط من الراحه كاف لصحتك ولاراحة جسدك.
  • لتأمين كمية الحليب التي يحتاجها طفلك وهي 500 غرام يوميا ابتداء من اليوم الخامس عشر عليكي أن تضيفي الى نظامك الغذائي حواي 500 سعره حراريه وهذه الاضافة يؤمنها الحليب ومشتقاتهلاوكذلك يؤمن الكالسيوم والفسفور الضروريين لنموه. من الممكن تناول الحليب أو أحد مشتقاته أو الاجبان المتنوعة وبمكن تناول أغذيه صنعت من الحليب كبعض الصلصات البيضاء أو بعض أنواع الحلوى أو الكريما.
  • تخيري من الحليب ومشتقاته ما هو سهل الهضم ومتنوع وتناولي البيض والسمك واللحم وهي مواد توفر لك ولطفلك البروتينات والفاكهه والخضر التي تؤمن الفيتامينات والاملاح المعدنية والنشويات كالبطاطا والحبوب والخبز التي تزود الجسم بفيتامين B ووزعي هذه المواد على الوجبات الرئيسية الثلاثوعلى وجبة خفيفة قبل الظهر وبعده واحرص على اكل الفاكهه بعد كل وجبه ولا تكثري من الحمضيات لتأثيرها المسهل كما يمكنك تناول نصف حصة خضار ومواد نشوية في كل وجبة.
  • تناولي مع وجبة الفطور الحليب مع الكاكاو أو اليانسون فقد يكون لهذه المكونات تأثير أيجابي على الرضاعة لكن الماء هو الأفضل على الاطلاق لدر الحليب والمعروف أن نسبة الماء في الحليب تصل الى 90$.
  • تناولي يوميا لترين من الحليب أقل شيء وركزي على الماء والحليب على أن يكون الحليب خالسي الدسم للحفاظ على الوزن واذا اردتي التنويع تناولي شوربة الخضار أو القهوة الخالية من الكافيين واحتفظي بكوب من الماء قربك أثناء الرضاعة للتخلص من الشعور بالعطش والجفاف.

تغذية المرأة المرضعة في أول أسبوعين

  • في الاسبوعين الاولين من الرضاعة تناولي الخضار الجافة والبازلاء والملفوف باعتدال لان الاكثارمنها يعيق عملية الهضم لدى طفلك وهنالك أطعمة لها مذاق حاد ولا تهضم كليا دائما مثل الثوم والبصل والكرفسوالفلفل التي من الممكن أن تتلاك نكهتها القوية في الحليب فلا يستسيغها الطفل الرضيع.
  • لا تبالغي في تناول الكرز والبرتقال والمشمش والخوخ والعنب لأن هذه الأغذية قد تسبب الاسهال وبعد مضي الاسبوعين الالين يمكن أن تتناولي من كل الأطعمة دون الاكثار من الأغذية التي ذكرتها آنفا حتى لا ينزعج طفلك من الرضاعة.

الدواء والمرأة المرضع

  • لا تتناولي أي نوع من الدواء دون استشارة من طبيبك والتزمي بذلك طوال فترة الرضاعة حيث أن بعض الأدوية تسبب انقطاع الحليب والأدوية المهدئة تنتقل الى الحليب كذلك الكحول والتبغ حيث أن مادة النيكوتين قد تسبب لطفلك المغص والبكاء والأرق وصعوبة في التنفس ولتلك الأسباب أيضا تجنبي في تغذيتك كأمراة حامل الشاي المكثف والقهوة المكثفة حفاظا على صحتك أثناء الرضاعة وعلى صحة رضيعك.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تقشير البشره , وصفات وطرق , ملف شامل ومفيد