الزهايمر, أسباب, أعراض, علاج

الزهايمر هو مرض يصيب المخ حيث يعاني مريض الزهابمر من ضعف الذاكرة والتشويش وعدم القدرة على التركيز وأكثر المصابين بمرض الزهابمر هم الأشخاص الذين يتعرضون للقلق والتوتر والضغوط النفسية.

الزهايمر


أعراض مرض الزهايمر

في بداية الأصابة بالمرض يشعر المريض بعدم قدرته على تعلم أشياء جديدة  ثم تتغير كل حياته حيث يحدث خلل في حياته الاجتماعيه والفكرية والعقلية ثم يمر بمرحلة متقدمة من المرض وهي عدم القدرة على التفكير المنطقي وفقدان الذاكرة و عدم القدرة على الربط بين الأحداث والاشياء
فقدان الذاكرة القصيرة
عدم مقدرة المخ على قيامه بوظائفه الفكرية.
عدم قدرة الشخص المصاب على تذكر الأعمال اليومية التي يقوم بها فتصعب حياته ويشعر بعدم الراحة.
عدم القدرة على التحدث في بعض الحالات .
المعاناة من أعراض مرض البارانويا  paranoia
فقدان أي علاقة بالعالم الخارجي وعدم القدرة على احداث أي ردة فعل وذلك في مراحل المرض الأخيرة.

أسباب الأصابة بمرض الزهايمر

قابلية الجسم الوراشية للأصابة بالزهايمر
نمط الحياة الذي يسودة القلق والتوتر والضغوط
التسمم بمادة الالمنيوم الذي ثيت من خلال الدراسات أنه بسبب الزهايمر فعو شديد الخطورة على المخ
وجود نسبة عالية من الزئبق في المخ
زيادة نسبة الهوستومين في المخ يؤدي الى الخرف والهوستومين هو مركب سام ينتج من عملية التمثبل الغذائي للبروتين وللتحكم بنسبة الهوستومين يجب تناول جرعة يومية من فيتامين ب المركب الذي يساعد على تفتيته ويبقي نسبته في الجسم نحو الحد المعقول.
يؤدي هرمون الضغط العصبي الناتج عن التوتر والعصبية و القلق الى الاصابة بمرض الزهايمر.
من أسباب الأصابة بمرض الزهايمر تناول الأطعمة المعالجة بكثرة و قلة تناول الاطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لذلك تناول الاغذية الصحية والمكملات الغذائية لأنعاض وظائف المخ وقم بممارسة الرساضة بانتظام لتحسين الدورة الدموية للمخ ولأنعاش ذاكرتك.
علاج مرض الزهايمر
أطعمة يجب الابتعاد عنها لعلاج مرض الزهايمر والوقاية منه
لا تتناول الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة المعالجه نظرا لافتقارها للمواد الغذائية المفيدة خلال عملية معالجتها.
تجنب تناول الشوكولته والحلوى والبكنج باودر والجبن المطبوخ والمخللات والعلكه لأنها تحتوي على الالمنيوم الذي يسبب مرض الزهايمر.

تجنب تناول سكر الاسباريتم وجلوتومات أحادي الصوديوم الموجوده في الهوت دوق واللحوم المحفوظه ومكعبات مرق الدجاج والاندومي لأنها مواد تسبب تسمم الأعصاب.
أمتنع بشكل قطعي عن تناول المشروبات الكحولية والكافيين والسكريات لأنها تستنفذ جميع المواد الغذائية الموجوده في الجسم وتؤثر سلبا على وظائف المخ وللعلم فأن السكريات تؤثر بشكل خطير على وظائف المخ وتسبب الزهايمر فقد أصيب رونالد ريجان بالزهايمر بسبب عشقه لتناول الحلوى.
خفف من تناول منتجات الالبان كاملة الدسم واللحوم حيث أنها مليئة بالدهون المشبعة.
علاج مرض الزهايمر بتناول الأغذية الصحيه التاليه:
تناول اللحوم العضوية والشوفان وفول الصويا وصفار اليبض والأسماك خاصة السردين والكرنب والقرنبيط ولستين الصويا باضافته الى حبوب الافطار أو اللبن الزبادي قليل الدسم أو الفاكهة الطازجة وذلك لاحتوائها على الاسيتيلكولين الذي يعاني مرضى الزهايمر من نقصه.
أضف زيت بذر الكتان أو زيت دوار الشمس العضويان للسلطة للتقليل من حدوث الالتهابات داخل المخ.
تناول الاسماك العضوية الغنية بأاوميجا3 كالسلمون والرنجة والتونه والماكريل.
التوت البري والخضار الورقية وكل الخضار الملونة والفواكه أيضا غنية بمضادات الأكسدة لذلك أكثر من تناولها يوميا.
تناول منقوع الميرمية فقد ثبت أن الميرمية تحسن من وظائف الذاكرة بسبب خصائصها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات لكنها تحفز الرحم لذلك لا يجب أن تتناولها المرأة الحامل.
الحبهان الطازج يخلص الجسم من المعادن السامه التي توجد داخل الجسم لذلك ينصح بتناوله.
تناول المياه المعدنية من نوع Fiji فهي نقية وعنية بالسيليكا التي تساعد الجسم على التخلص من الالمنيوم في الجسم.تناول يوميا من120-240 ملليجرام من عشبة الجنكة التي تساعد في زيادة وصول الدم الى المخ فهي تقي من الاصابة بمرض الزهايمر وتحسن عديد من الحالات المصابة به.
تناول يوميا نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم الذي ثبت بأنه يقلل من نسبة البروتين الموجود داخل المخ والذي يرتبط وجوده بمرض الزهايمر
تجنب الضغوط العصبية
أمتنع عن التدخين
تجنب الأدوية المهدئة مثل Ecastasy  فهي تسبب فقدان الذاكرة اذا ما تناولها الشخص لمدة طويلة.
اذا كان لديك حشوات أسنان مكونة من الزئبق فقم بالتخلص منها عند طبيب مختص مع الانتباه والحذر عند ازلتها كي لا تتسمم بالزئبق.
اذا كان لديك في المطيخ أواني مصنوعة من الالمنيوم فتخلص منها في أقرب فرصة فهنالك علاقة وثيقة بين الالمنيوم ومرض الزهايمر.
الكثير من أنواع مزيلات العرق تحتوي على الالمنيوم استبدلها بمزيلات عرق طبيعية مثل تلك التي تعتمد في صتاعتها على أشجار الشاي أو حضر وصفة مزيل عرق بنفسك في البيت من مكونات طبيعية.
تجنب تماما مضادات حموضة المعدة فهي تعتمد على املاح الالمنيوم وكذلك معاجين الاسنان يحتوي على الالمنيوم وبعض مستحضرات التجميل وكذلك ملح الطعام كلوريد الصوديوم والأسبرين
درب عقلك بأداء بعض العمليات الحسابه أ ممارسة لعبة الكلمات المتقاطعة أو استخدام اليد الاخرى التي لا تستخدمها في الكتاية أو ان تحرك احدى يديم باتجاه عقارب الساعة والأخرى عكسها أو أشتري قاموس وتعلم نطق كلمة جديدة على الاقل يوميا أو احفظ اية جديدة من القرآن الكريم أو تعلم لغة جديدة كل هذا يدرب المخ ويقيه من الاصابة بالزهايمر.تناول الأطعمة العضوية واشرب المياه النقية.
تجنب التعرض قدر الامكان لاشعاعات التيلفون المحمول وأجهزة الكمبيوتر حيث أثبتت الدراسات أن التعرض للاشعة الكهرومغناطيسية تزيد من خطورة مرض الزهايمر أو قد يؤدي الى زيادة مستواه لدى المصابين به لذلك فقد تؤذي أجهزة الكمبيوتلر والتبلفونات المحمولة وغيرها من الأجهزة المخ.فهنالك الكثير من الأدلة التي أثبتت بالفعل التأثير الخطير لاستخدام التيلفونات المحمولة بشكل خاص.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تقشير البشره , وصفات وطرق , ملف شامل ومفيد