التخطي إلى المحتوى الرئيسي

19 طريقه صحيه لتسمين الجسم


المكسرات لزيادة الوزن

ان حمل الأثقال من الأساليب الموصى بها لاكتساب الوزن بشكل صحي وشرب كميات أقل من الماء وتناول وجبات أكثر من المعتاد وعدم تناول الوجبات السريعه واحتساب عدد السعرات الحراريه التي يتناولها الشخص في كل يوم وتناول أقراص وكبسولات المعادن والفيتامينات وغيرها من المغذيات .

عند التحدث عن زيادة الوزن دائما يتبادر للذهن العواقب السلبيه له كالسمنه والمشاكل الصحيه الأخرى حيث أن زيادة الوزن في عصرنا الحديث أصبحت شيء سلبي ومضر بالصحه ولكن هنالك بعض الأشخاص الذين يرغبون بزيادة وزنهم وهؤلاء الأشخاص على الأغلب يكونوا قد تعرضوا لمرض أو لمشكله صحيه سببت لهم فقدان الوزن الشديد وكذلك هنالك بعض الرياضيين الذين يحتاجون لزيادة الوزن لاسباب مهنيه وكما نعرف فان زيادة الوزن أمر سهل جدا للجميع ولكن المسأله تتعلق بكيفية زيادة الوزن بالطرق الصحيه والحصول على وزن مثالي صحي.

ان جسمك بحاجه الى كميه محدده من السعرات الحراريه والمواد الغذائيه, زيادة هذه المغذيات والسعرات الحراريه اما أن يؤدي الى زيادة الوزن أو نقصانه من هنا يعتقد معظم الناس بأن النظام الغذائي الذي يتبعه الانسان هو السبب الكامن وراء فقده للوزن او اكتسابه له وهنالك عوامل أخرى أضيفها لفقد الوزن أو اكتسابه وهي نمط الحياه الذي يعيشه الانسان الذي يلعب دورا في كيفية تخزين جسمك للدهون ويلعب دورا في عملية الأيض و التحكم بالوزن لديك.
يمكن اتباع توازن صحي باجراء تغيير على نمط الحياه الذي تعيشه ونوعيات الطعام الذي تتناوله تساعدك على اكتساب الوزن دون التأثير السلبي على صحتك الذي يؤدي الى مشاكل صحيه مرتبطه بزيادة الوزن والبدانه ولا ننسى سبب آخر لفقد الوزن وهو قلة الشهيه للطعام, أشارت الدراسات والأبحاث بأن هنالك نكهه غذائيه تدعى اومامي umami تعمل على زيادة الشهيه لتناول الطعام وبالتالي زيادة الوزن .

لنلق نظره ثاقبه على أفضل الطرق الصحيه لاكتساب الوزن

19 طريقه لكسب الوزن الصحي

1) ممارسة التمارين الرياضيه -

على الرغم من أن ممارسة التمارين الرياضيه تؤدي الى فقدان الوزن لكنها تساعد على بناء العضلات التي تزيد من كتلة الجسم حيث أن العضلات تتمتع بوزن اكبر من وزن الدهون في الجسم بل أن زيادة كتلة العضلات هي أكثر صحه حيث ترفع عملية الأيض لدى الانسان , رفع الأثقال أسلوب صحي يزيد من كتلة الجسم لديك.

2 ) شرب كميه أقل من الماء-

ان شرب كميه أقل من الماء تساعد على زيادة الوزن حيث أن الماء تملأ المعده وتتسبب بفقدان الشهيه في بعض الأحيان لكن محتم عليك شرب الماء حيث ان الماء ضروري للبقاء بصحه جيده لكن لا تبالغ في شرب الماء بين الوجبات في اثناء محاولاتك لزيادة الوزن حيث أن الماء عديم السعرات الحراريه ولا يكسب أي وزن.

3) تناول الطعام بعد ممارسة التمارين الرياضيه -

عند ممارسة الرياضه سيضخ دمك بشكل كبير وبالتاي سيكون التمثيل الغذائي في جسمك قد وصل الى ذروته انصحك بتناول وجبه كبيره للاستفاده القصوى من السعرات الحراريه وفي نفس الوقت يستطيع جسمك التخلص من كمية السعرات الحراريه الزائده غير المرغوب بها رمما يساعدك على كسب الوزن المثالي بالطريقه الصحيه.

4) تناول وجبات أكبر -

تناول وجبات أكبر حجما حيث أنصحك بتناول 3لاث وجبات كامله يوميا وزد على الكميه التي كنت تتناولها في السابق تناول وجبتين اخريتين خفيفتين صحيتين  مما يؤدي بشكل مضمون الى زيادة الوزن.

5) امضغ طعامك جيدا -

 تأكد من مضغ طعامك جيدا في فمك وببطء لتحصل على كل السعرات الحراريه من طعامك ولتستفيد من كل الطعام الذي تناولته بدل أن تخسره في الجهاز الهضمي فيتحول جزء كبير منه الى فضلات.

6) تناول عدد أكبر من الوجبات -

 هنالك رأي آخر وهو تناول  5 أو 6 وجبات صغيرة على مدار اليوم. خيارا بديلا عن تناول الوجبات الكبيرة الثلاثة واثنين من وجبات خفيفة صحية، وكلاهما خيارات صالحة لاكتساب وزن صحي.

7) اجعل اللبن الزبادي جزء ضروري من حميتك الغذائيه -

اللبن الزبادي مرتفع السعرات الحرارية و مصدر للبكتيريا التي  تساعد الجهاز الهضمي ليبقى بصحه جيده وتساعد على الهضم بالطريقه الصحيحه الصحيه فينعكس ذلك على جسمك ككل حيث أن اللبن الزيادي يحسن امتصاص الجسم للمواد الغذائيه بذلك اللبن يلعب دورا في زيادة الوزن وهو بنفس الوقت مفيد للصحه.

8) تجنب تناول الوجبات السريعة -

 الوجبات السريعه غنيه بالدهون الضاره المشبعه والملح والسعرات الحراريه الزائده عن الحد وهي خيار سيء فهي تؤدي بك الى مشاكل صحيه مزمنه ليس لها نهايهابتداء من السكري والضغط وانتهاء بامراض القلب والشرايين والأوعيه الدمويه. لأن الوزن الصحي ليس فقط بادخال السعرات الحراريه الضاره الى جسمك فهدفك هو ليس السمنه مع المخاطر الصحيه المصاحبه لها وانما وزن صحي.


9) حافظ على نظامك الغذائي-

حافظ على العادات الجيده في نظامك الغذائي بالحفاظ على نمط من الحياه تمارس فيه التمارين الرياضيه وتبتعد فيه عن الطعام المليء بالدهون والسعرات الحراريهبحيث يصبح هذا نمط حياتك ولا تحاول تغييره فان لذلك عواقب غير محموده قد يؤدي بك الأمر الى فقدان كتلة عضلاتك و اكتساب البدانه والتورط بالمشكلات الصحيه التي ترافقها لذلك فان الحفاظ على نمط حياتك الصحي السليم يبقيك تتمتع بصحة وعافيه طوال عمرك .

10) احسب عدد السعرات الحراريه -

 استخدم أدوات قياس كتلة الجسم والسعرات الحراريهوهذه الأدوات موجدوده على الشبكه العنكبوتيه بكثره فهي تمكنك من حساب السعرات الحراريه التي تحتاج اليها كل يوم مما يساعدك على كسب الوزن او التخلص من السعرات الحراريه المبالغ فيها.


11) تناول المكسرات والحبوب -

الفستق ,البندق،الجوز,الكاشو والصنوبر واللوز ,بذور القرع, بذور البطيخ, بذور الكوسا والفول السوداني، هذه المكسرات غنيه جدا جدا بالمعادن المفيدة وأنواع صحيه جيده من الألياف الغذائيه  حيث كما نعلم فان تناول الوجبات الخفيفة الغنيه بالألياف بما في ذلك مختلف أنواع الخبز القمح والحبوب، هي وسيلة جيدة لزيادة السعرات الحرارية لك بالأضافة الى وجود تأثير صحي على الجهاز الهضمي وعلى صحة الجسم ككل.

12) تناول الطعام في أوقات منظمه -

جسمك يحب أن يعمل بنظام- لا ننسى ذلك! إذا كنت تتبع نمط ثابت في الأكل والهضم، والنشاط، ان الحفاظ على جدول زمني يومي خاص بك سيمتعك بصحه كبيره وسيساعدك على كسب الوزن الصحي وسيساعد جسمك على تحسين التمثيل الغذائي بشكل صحي أكثر بحيث أن هرمونات جسمك ستعمل بشكل صحيح وسليم.

13) لا تكن شرها عند تناول الطعام -

لا تمليء معدتك بالطعام في فتره قصيره فجسمك سينهك بتصريف هذه الكميه الكبيره من الطعام بوقت واحد فيقوم بتحويل هذا الطعام الزائد الى دهون مخزنه في جسمك تضر بمظهرك وصحتك لذلك ابتعد عن الراهه عند تناول الطعام.

14) لا تحاول كسب الوزن بسرعه -

أحد أكبر الأخطاء التي يرتكبها الاشخاص هي أنهم يريدون كسب الوزن بسرعه كبيره جدا حيث اكتساب 3 كيلو في الاسبوع يؤدي الى اضطراب خطير في عملية التمثيل الغذائي وسيؤدي الى تقلب و تذبذب في الوزن لذلك انصحك باستشارة أخصائي تغذيه وطبيب عند رغبتك في زيادة وزنك بسرعه.

15) زد كمية البروتين -

يحتاج كل من الجلد والخلايا والدم والأعضاء والعضلات والغدد لكي تتكون. لذلك اذا رغبت بزيادة وزنك عليك أن تتناول كميه أكبر من البروتينات واسهل طريقه لزيادة البروتين في جسمك هو ان تقوم بتناول اللحوم يوميا الذي بدونه لا يمكن أن تحصل على وزن صحي.


16) زيادة تناول الزيوت -

من أفضل الطرق لزيادة الوزن هو  زيادة كمية الزيت الذي تتناوله. مع تجنب الأغذيه المشبعه بالدهون الضاره عوضا عن ذلك تناول الزيوت ذات المصادر النباتيه المفيده الصحيه التي تحتوي على اوميجا 3S  مثل زيت الكانولا خاصة وزيت الزيتون . مما سيوازن الكوليسترول في الدم ومما سيحسن صحتك وبنفس الوقت لا يتعارض مع زيادة وزنك.

17) افحص عند الطبيب-

اذا لاحظت بعد تطبيق كل هذه النصائح أنك لم تكسب أي وزن أو كسبت بضع كيلوات قم بزيارة الطبيب لتتأكد ان كنت أحد الأشخاص الذين لا يكسبون الوزن لسبب وراثي حيث أن هنالك الكثير من الأشخاص الذين ليس لديهم القابليه لان يزيد وزنهم بسبب وراثي وكذلك هنالك أسباب أخرى تتعلق بالهرمونات حيث يكون هنالك قصور هرموني يمنع الجسم من تحويل العناصر الغذائية إلى دهون.هذه بعض الأسباب التي قد تفسرعدم قدرتك على الحصول على وزن صحي.

18) تعرف على جسمك -

لاحظ ما هي الاساليب أو الأطعمه التي تكسبك وزنا لأن كسب الوزن مختلف من شخص لأخر, الناس تناول الأطعمة السكرية قد لا يساعد بعض الناس على اكتساب وزن صحي. بدلا من ذلك، قد يزيد وزنهم بسبب تناول الدهون الغير مشبعه،  في الحقيقه، يجب أن تتذكر في كيفية اكتساب جسمك الوزن في الماضي، وعليك محاولة لتكرار الأساليب السليمة التي استخدمتها من قبل.

19) تناول المكملات الغذائية -

على الرغم من أن هذا يعتبر عادة الخيار الأخير، لأنه يمكن أن يكون لها بعض الآثار السلبية، لأنه غير طبيعي إلى حد ما، لذلك استشر أخصائي قبل تناولك للمكملات الغذائيه للحصول على زياده في الوزن.
الصوره من معرض جوجل للصور
مع تحيات مدونة وصفه وخلطة أعشاب

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وصفة اكليل الجبل للتخلص من تكيس المبايض

وصفه طبيعيه لازالة الوشم

ازالة الوشم أو ما يسمى بالتاوو بطرق طبيعيه آمنه غير مؤذيه

موقع وصفه وخلطة أعشاب يقدم اليكم هذه الوصفة من زيت الخروع وهي مشهوره ومعروفه جدا في طب الأعشاب والطب 
البديل بقدرتها على ازالة الوشم

وصفات لعلاج الزهري Syphlis بالصور